اتصل بنا
+9714-3370989
تسجيل الدخول
هاتف
9714-3889999+
البريد الإلكتروني
ecat@dm.gov.ae
معايير العلم الأخضر

معايير الحصول على العلم الأخضر
يصنف العلم الأخضر من خلال مجموعة من المعايير (موضحة أدناه) ستساعدك هذه المعايير على تحديد ما إذا كانت مدرستك قد نجحت في تحقيق المستوى المطلوب من أجل التقدم للحصول على العلم الأخضر.

إذا رأيت ان مدرستك على استعداد لذلك فكل ما عليك هو، تعبئة نموذج الطلب وتجميع تقريراً وتقوم بتقديمه الى مركز البيئة للمدن العربية. عادة ما تستغرق المدارس ما بين 1-2 عام قبل النجاح في الحصول على العلم الأخضر.

معايير العلم الأخضر للمدارس البيئية

1. اللجنة البيئية (يشار إليها فيما بعد باللجنة)
• تقدم التلاميذ بأنفسهم للانضمام لعضوية اللجنة وتم اختيارهم من قبل نظرائهم لتلك العضوية.
• تمثيل الطلاب لنسبة لا تقل عن 50% من أعضاء اللجنة وعادة ما يترأسون الاجتماعات.
• إعطاء الفرصة للتلاميذ لاختيار بعض الأعضاء البالغين بما فيهم المدرسين واعضاء الادارة واولياء الامور وبعض اعضاء من المجتمع.
• تستعين اللجنة أحياناً بأعضاء بالغين او تقوم بتشكيل لجان فرعية للقيام بمهام محددة.
• تلتقي اللجنة ثمان مرات على الاقل في السنة.
• يتم الاحتفاظ بمحاضر الجلسات بإشراف مشترك من الطلاب والأعضاء البالغين.
• يتم عرض محاضر الجلسات في لوحة أخبار المدرسة.
• تقارير اجتماعات اللجنة يتم عرضها في لوحة المدرسة / اجتماع اولياء الأمور.
• الطلاب الاعضاء مسؤولين عن جمع الأفكار من باقي الطلاب وتقديم تقرير بنتائج اجتماعات اللجنة الى باقي الفصول الدراسية في المدرسة.

2. المراجعة البيئية
• قيام الطلاب والبالغين الاعضاء في اللجنة بالتخطيط وتنفيذ تدقيق بيئي في المدرسة مستعينين بغير أعضاء اللجنة. كما قد يمكنهم الاستعانة بخبرات خارجية متى تطلب الأمر ذلك.
• احتفظت المدرسة بنتائج المراجعة البيئية وتقوم بعملية المراجعة باستمرار من اجل المتابعة.
• قدمت المدرسة خطة عمل مفصلة تشمل الإطارات الزمنية والأهداف وعرضت الخطة على كامل المدرسة وقامت بتحديث الخطة بناء على المراجعة البيئية التي تقوم بها كل فترة من اجل المتابعة.
• يجب أن تشمل مستندات المراجعة كل التأثيرات البيئية بما فيها (الكهرباء والماء والنفايات في السنة الاولى)
• تم جمع نتائج التدقيق البيئي في مستند واحد وعرضه على المدرسة من خلال لوحة الاخبار والموقع الالكتروني.
• قام الطلاب الاعضاء في اللجنة بجمع المقترحات لخطة العمل من المدرسة كلها بما فيها المدرسين والطلاب.
• تقوم المدرسة بالمراجعة البيئية على الاقل مرتين كل سنة لتقييم التقدم الاجمالي الذي تحرزه المدرسة.

3. خطة العمل
• إدراج خطة العمل في خطة تطوير المدرسة.
• تولي الطلاب الاعضاء في اللجنة قيادة بعض الأنشطة والفعاليات.
• تحديد الأولويات بالنسبة للأهداف في خطة العمل وكذلك إطار زمني لكل منها.
• تظهر خطة العمل تكلفة الأنشطة ومعلومات حول كيفية مراقبة كل فعالية او نشاط وكيفية تقييمه وكيفية ربطه بالمنهج الدراسي.

4. المراقبة والتقييم
• تضمن اللجنة استمرار مراقبة النشاط بصورة مناسبة على أن يقوم الطلاب ببعض من أعمال المراقبة.
• جميع المدرسة على علم بالتطورات على مدى الخطة وتتاح لها الفرصة لتقييم مدى فعاليتها ونجاحها من خلال المناقشات
والمناظرات.
• تجتمع اللجنة من اجل مراجعة التقدم وتحليل البيانات التي تم جمعها. للوقوف على النجاحات ومحاولة تعديل الخطة عندما لا تحقق الأنشطة الأهداف المرجوة.
• استخدام بعض البيانات التي تم الحصول عليها في بعض التمارين المتعلقة بالمنهج الدراسي.

5. الربط بالمناهج الدراسية
• لدى المدرسة خطة للمناهج لدمج عدة قضايا ومواضيع بيئية مع المناهج الدراسية من خلال بعض التمارين الخاصة بالمواد المختلفة للمراحل الدراسية المختلفة.
• دمج بعض جوانب أنشطة المدارس البيئية في مختلف المواد الدراسية لمعظم المراحل الدراسية.
• يتم التعرف على مواضيع التطوير المستدام من خلال أنشطة المناهج.

6. إعلام وإشراك كامل المجتمع المدرسي والمجتمع المحيط
• يتم عرض أنشطة المدرسة البيئية على لوحة أخبار المدرسة، الموقع الالكتروني، الصحف وغيرها.
• عرض أنشطة المدرسة البيئية متاح للمجتمع المحلي على سبيل المثال الأنشطة العامة مثل المعارض والأندية الاجتماعية.
• أنشطة المدرسة البيئية متكاملة للمدرسة بأكملها ويشترك المجتمع المدرسي بأكمله في الأيام المخصصة لأحداث معينة وغيرها.
• يشترك المجتمع المحيط في الأنشطة المدرسية على سبيل المثال البلدية، الجمعيات الغير حكومية وقطاع الأعمال.
• يكتب الطلاب تقارير عن الأنشطة للصحافة المحلية.
• تتم مشاركة أنشطة المدرسة البيئية مع المدارس البيئية الأخرى في الدولة أو في البلدان الأخرى من خلال الموقع الالكتروني للمدارس البيئية او اي وسائل اتصال اخرى.

7. الشعار البيئي:
• يتم اعطاء الفرصة للمدرسة بأكملها لتقديم مقترحات عن معتقداتهم وتصورهم لما يجب ان يشتمل عليه الشعار البيئي.
• ترسم اللجنة شعاراً مستمداً من المقترحات التي جمعتها وتعرضه للحصول على موافقة المدرسة.
• يعلق الشعار البيئي في الصفوف الدراسية وعلى لوحة أخبار المدرسة والموقع الالكتروني.
• يتم مراجعة الشعار البيئي من قبل المدرسة بأكملها كل سنة للتأكد من أنه لا يزال ملائماً.
طلب الحصول على العلم الأخضر