اتصل بنا
+9714-3370989
تسجيل الدخول
هاتف
9714-3889999+
البريد الإلكتروني
ecat@dm.gov.ae
الخطوة 5: الربط بالمناهج

هذه الخطوة ترتبط ارتباطاً وثيقاً بخطة العمل. بحيث يتوجب تقييم جميع الانشطة المذكورة في خطة العمل والتأكد من مدى تحقيقها للهدف المطلوب.
مراقبة التقدم هو أفضل طريقة لربط البرنامج بالمناهج (الخطوة 5 من برنامج المدارس البيئية)، وخاصة مادة الرياضيات والعلوم والتكنولوجيا والفنون واللغات. تعمل المراقبة أيضاً على تطوير مهارات الطلاب في نواح أخرى مثل حل المشكلات، التفكير المنطقي والعمل الجماعي. احرص دوماً على مراجعة الأنشطة المقررة في خطتك ومقارنتها بما يتم فعلياً للتعرف إلى اي مدى تتوافق الخطة مع الأنشطة المنفذة وكذلك مدى الالتزام بالإطار الزمني المحدد لها.

مشاركة الطلاب بصورة أساسية في عملية المراقبة يساعدهم على صقل مهارة تحمل المسؤولية لديهم وينمي شعورهم بالانتماء للبرنامج. كأن يتم تعيين ضباط للطاقة داخل كل فصل يتولون المسؤولية لمدة زمنية محددة ثم تسلم هذه المسؤولية لمجموعة أخرى من الطلاب بحيث يحصل أكبر عدد من الطلاب على فرصة للمشاركة. ويجب هنا مراعاة عمر الطلاب وقدراتهم المتفاوتة عند تحديد أدوات المراقبة وتوزيع المسؤوليات.

كما ان اختيار منهجية المراقبة يعتمد على نوعية المعلومات التي سيتم جمعها. على سبيل المثال
- بعض المعلومات الواقعية يمكن جمعها باستخدام وسائل بسيطة مثل وزن أكياس النفايات وأخذ قراءات عدادات الماء والكهرباء بصورة دورية، معرفة كمية الورق الذي قامت المدرسة بشرائه من فواتير الشراء وغيره.
- الاستبيانات واللقاءات البسيطة مع الطلاب هي أفضل وسيلة لجمع الآراء والانطباعات والسلوك والاتجاهات.
- تشجيع الطلاب على الاحتفاظ بصور أثناء تنفيذهم لخطوات المشروع مما سيمثل سجلاً دقيقاً لتطور المشروع (مثل مشروع تخضير ساحة المدرسة، تنفيذ فعالية شارع خال من النفايات بواسطة المدرسة، وغيرها). لاحظ أن تشجير ساحات المدارس في الامارات يجب ان يتم فقط باستخدام نباتات محلية قادرة على تحمل البيئة الصحراوية. قم باستشارة إدارة البلدية بخصوص ذلك.

يجب الاحتفاظ بالمستندات المستخدمة في عملية المراقبة، كما يجب الاحتفاظ بكافة السجلات لتقديمها عند الزيارة التقييمية للمدرسة. قم دوماً بإخبار المدرسة بنتائج المراقبة. وذلك عبر نشرها على اللوحة البيئية، جريدة المدرسة الإخبارية أو أي وسيلة فعالة في مدرستكم.
يبدأ التقييم بعد المراقبة مباشرة. حيث أن تقييم مدى نجاح الأنشطة سيتيح لك فرصة التغيير في الخطة متى لزم ذلك. القيام بتقييم بيئي مستمر يعد واحداً من أفضل استراتيجيات التقييم، حيث بإمكانك استخدام البيانات التي ادرجتها ضمن مستندات الخطوة 2 ومقارنتها بوضعك الحالي.
تذكر حساب قيمة الانبعاث الكربوني لمدرستك شهرياً باستخدام الحاسبة الكربونية التي تم تزويدك بها. يمكن إسناد هذه المهمة لمجموعة معينة من الطلاب. وهي مهمة إلزامية. كما سيساعدك ذلك على استعراض تقدم المدرسة في جميع النواحي كالحد من استهلاك الطاقة والمياه وإنتاج النفايات وسيساعدك أيضاً على التخطيط لأهداف مستقبلية.

اعتماداً على المراجعة البيئية الثانية للمدرسة ستكون قادراً على الإجابة على الأسئلة التالية:
- ما هي النواحي التي أبلت فيها المدرسة بلاءاً حسنا؟
- ما المجالات التي تحسن فيها أداء المدرسة مقارنة بالمراجعة البيئية الاولى.
- ما أسباب هذا التحسن؟
- ما المجالات التي لم يحدث فيها التحسن او كان تحسناً ضئيلاً؟
- ما سبب ذلك؟
- ماذا علينا أن نفعل بعد لتحسين التعلم والادارة البيئية في المدرسة؟
- ماذا علينا أن نفعل للمحافظة على التحسن في التعليم والادارة البيئية في المدرسة؟

من الأفضل القيام بالتقييم قرب نهاية العام الدراسي حتى يتسنى لك تصور خطة العمل للسنة القادمة. برنامج المدارس البيئية هو برنامج للمدرسة بأكملها ومن هنا جاءت أهـمية نشر نتائج التقييم على المجتمع المدرسي كله. قد يتم ذلك على لوحة أخبار المدارس البيئية. كما أن المخططات البيانية التي تصور الوضع البيئي للمدرسة قد تكون أفضل طريقة لنشر نتائج الخطة.

 عندما يتم تحقيق الأهداف، احتفل بالنجاح، فللاحتفالات قوة تحفيزية لا يستهان بها.
تعرف على نقاط النجاح التي حققتها المدرسة وانشرها قدر المستطاع خلال فعاليات المدرسة وكذلك خلال المجتمع المحلي، خلال المواقع الالكترونية، والصحف ووسائل الإعلام الأخرى. كما ان مثل هذا الاحتفال يعد فرصة جيدة للترويج للمدرسة البيئية أيضاً.

منقول عن المدارس البيئية بجنوب أفريقيا وامريكا واسكوتلندا