اتصل بنا
+9714-3370989
تسجيل الدخول
هاتف
9714-3889999+
البريد الإلكتروني
ecat@dm.gov.ae
الخطوة 6: إعلام واشراك المجتمع الخارجي

يعد نشر الوعي العام بأهـمية تبني أنماط الحياة المستدامة والأنشطة البيئية داخل المدرسة بأكملها وامتداد هذا الوعي الى المجتمع الخارجي من أهم أهداف برنامج المدارس البيئية. بحيث لا تقتصر الممارسات البيئية الايجابية على مجتمع المدرسة وحده بل يجب ان يقوم الطلاب بنقل تلك الممارسات إلى داخل بيوتهم.

إن أفضل وسيلة لإشراك كامل المدرسة هو تنظيم فعالية دورية في المدرسة خاصة بيوم معين (أو أسبوع). وتعد هذه فرصة جيدة يتعاون فيها جميع أفراد المدرسة لتحقيق بعض أهداف الخطة. “الفعالية" بحاجة الى تخطيط من أجل توزيع المهام ومن أجل التأكيد على أن كل فرد على دراية كاملة بتلك المهام. إن يوم الفعالية يقدم فرصة للتعاون بين المدرسة والمجتمع الخارجي على تحقيق بعض من أهداف الخطة. على سبيل المثال: الاعلان عن "يوم بلا نفايات " ففي هذا اليوم يحضر جميع من في المدرسة طعامهم في علبة الطعام من البيت فلا يرمي أحد اي شيء وكذلك في البيت لا يتم شراء اي وجبات خارجية في هذا اليوم.

إشراك المجتمع الخارجي له العديد من الفوائد. فقد نستفيد من نصائح أولياء الأمور والجيران ومجتمع الأعمال والهيئات الحكومية أو المعلومات التي يوفرونها وقد يشكلون مصدراً للتمويل.

كما أنها فرصة مثالية لتحسين صورة المدرسة في المجتمع من خلال إصدار نشرات دورية إلى الآباء او مقالات صحفية الى الصحف المحلية ... وغيرها. قد تقوم بعض اللجان البيئية بتشكيل جماعة التواصل الخارجي من بين أعضاء اللجنة ليشكلوا حلقة الوصل بين المدرسة والمجتمع الخارجي. يجب أن يشكل الطلاب أيضاً جزءاً من هذه الجماعة.

إليك بعض المقترحات للإبقاء على كامل مدرستك وكذلك المجتمع الخارجي على علم دائم بأنشطتك المختلفة أثناء تنفيذك للخطوات السبع.

اشراك المجتمع المدرسي بأكمله
- عند بداية مشاركة المدرسة في برنامج المدارس البيئية بالإمكان تنظيم إعلاناً مدوياً عن ذلك خلال الإذاعة الصباحية وأيضاً في رسائل الى أولياء الأمور وكذلك الى الصحافة والإعلام.
- إن أمكن، تنظيم انتخابات بين الطلاب لاختيار ممثلي الطلاب في اللجنة البيئية وتسليم شهادات تقدير للطلاب الذين تم اختيارهم.
- تنفيذ استبيانات في كامل المدرسة للحصول على معلومات عن الوضع البيئي للمدرسة.
- نشر نتائج المراجعة البيئية وخطة العمل والتطورات والانجازات على لوحة اعلانات المدرسة الموجودة في مكان استراتيجي وحيوي كمدخل المدرسة او مدخل المكتبة او الكافتيريا على أن يتم تحديث تلك المعلومات بصورة مستمرة.
- الاعلان عن بداية كل نشاط أو فعالية من الفعاليات البيئية للمدرسة في الإذاعة الصباحية بصورة مستمرة وكذلك الاعلان عن نتائج التقدم والانجازات وتشجيع الطلاب على عرض ذلك بطرق مختلفة مثل اداء المسرحيات او الموسيقى او برنامج الباوربوينت وغيره لجعلها شيقة وفعالة أكثر.
- إذا كان لمدرستك موقع الكتروني، قم بنشر أحدث الانشطة والفعاليات مصحوبة بالصور.
- قم بتنظيم مسابقة في المدرسة لتصميم الشعار البيئي للمدرسة.
- كما يمكن أيضاً تنظيم احتفالية خلال السنة لتحتفل كامل المدرسة بالإنجازات التي حققتها.

إشراك المجتمع الخارجي
- اصدار نشرة بسيطة لتبليغ أولياء الأمور عن تقدم المدرسة البيئية باستمرار.
- قد يتم ارسال نسخ من هذه النشرة الى بعض مؤسسات المجتمع مثل إدارة البيئة بهيئة كهرباء ومياه دبي، هيئة كهرباء ومياه الشارقة او الهيئة الاتحادية للكهرباء والماء او البلديات المحلية او شركات إدارة النفايات والجمعيات الخيرية المهتمة بالموضوع وغيرها...
- الطلب من الجهات المختصة المختلفة إعطاء محاضرات داخل المدرسة حول المواضيع البيئية المختلفة التي قد تساعد المدرسة على تنفيذ بعض المهام، نذكر من تلك الجهات شركة بيئة بالشارقة وهيئة البيئة والمحميات الطبيعية بالشارقة ومتحف الشارقة للتاريخ الطبيعي وشركة تدوير بدبي ومركز الزراعة الملحية بدبي وبلدية الفجيرة وهيئة حماية البيئة والتنمية برأس الخيمة وغيرهم.
- طلب العون من الشركات المحلية لرعاية ودعم أنشطتكم دعماً مادياً. على سبيل المثال المساعدة في إصدار ونشر النشرة او شارات يرتديها أعضاء اللجنة البيئية.
- تشجيع الطلاب على الاتصال بوسائل الاعلام المحلية وطلب دعمهم بنشر نتائج أبحاث المدرسة أو انجازاتها. على سبيل المثال طلب تخصيص مساحة محددة لنشر اخبار المدارس البيئية بصورة دورية او التحدث لفترة قصيرة عن انشطة المدارس البيئية على قنوات الراديو والتلفاز المحلي.
- ان أمكن، عمل استبيان بيئي للمجتمع لجمع المعلومات عن القضايا البيئية المتعلقة بالسكان في تلك المنطقة.
- دعوة أعضاء من المجتمع (خلاف أعضاء اللجنة البيئية) لحضور احتفالات المدرسة بالانجازات التي حققتها من الخطة.

(منقول عن المدارس البيئية بأمريكا واسكتلندا)