اتصل بنا
+9714-3370989
تسجيل الدخول
هاتف
9714-3889999+
البريد الإلكتروني
ecat@dm.gov.ae
الخطوة 7: الشعار البيئي

الشعار البيئي يعد تعبيراً عن السياسة البيئية للمدرسة. ويعتبر رؤية المدرسة لالتزامها نحو تحسين ادائها البيئي. يجب أن يتناسب الشعار البيئي مع السياسة العامة للمدرسة وأن يكون هدفاً حقيقياً تكافح المدرسة من أجل تحقيقه. يجب ان يتم عرضه بصورة تعبيرية واضحة ويتم عرضه بصورة دائمة في المدرسة، بمعنى أن يتم تعليقه داخل كل صف دراسي، وعلى لوحة الاعلانات والاخبار وفي الممرات وفي غرفة الادارة والمعلمين والاستقبال كما يمكن عرضه على الموقع الالكتروني للمدرسة إن وجد.

برغم أن الشعار البيئي جاء في الخطوة 7 من خطوات المدارس البيئية، ولكن هذا لا يعني بأنه النشاط الأخير الذي يجب ان تقوم به المدرسة. من الأفضل أن تقوم المدرسة بتصميمه بمجرد تحديدها لأولياتها بعد قيامها بالمراجعة البيئية. لذا قد يكون تصميم الشعار البيئي أحد بنود أولوياتك عند وضع خطة العمل. مما يتيح لأكبر عدد من الطلاب فرصة المشاركة في أنشطة المدرسة.

ماذا يجب ان يحوي الشعار البيئي؟
الشعار البيئي هو في الأساس عرض للأهداف الرئيسة المبنية على المراجعة البيئية، وتشمل الأوليات التي ستركز عليها المدرسة خلال ذلك العام. قد يسلط الشعار البيئي الضوء على واحد أو أكثر من المواضيع الرئيسة التي تعمل عليها المدرسة. يمكن للجنة البيئية تحديد ذلك بعد القيام بالمراجعة البيئية. ومن الأهـمية بمكان أن يلعب الطلاب دورا رئيسا في رسم هذا الشعار لأن ذلك سوف يعطيهم احساساً أكبر بالمسؤولية تجاه القيم التي يحويها الشعار.

ماذا يجب أن يكون شكل الشعار البيئي؟
شكل وتنسيق الشعار البيئي تحدده المدرسة. قد يكون ملصقاً يحتوي على لائحة من العبارات او أغنية او حتى أبيات شعرية أو آية قرآنية أو حديث شريف، يجب ان يتناسب شكل الشعار مع عمر وإمكانيات الطلاب المعنيين. عادة ما تتضمن رسماً توضيحياً لجعله أكثر جاذبية.

يجب ان يتم اعادة النظر ومراجعة محتوى الشعار بصورة دورية حسب المستجدات البيئية التي تطرأ على المدرسة ليبقى الشعار عاكساً للظروف البيئية في المدرسة. بإمكانك تغيير الشعار البيئي لمدرستك كل سنة إن أردت. ويمكنك أيضاً تغيير شكل وتنسيق الشعار من وقت لآخر. على سبيل المثال قد تبدأ بملصق ثم تغيره ليصبح شعراً وربما أغنية في مرة أخرى. وهكذا ولكن ما يجب ان تأخذه بعين الاعتبار هو دراية أكبر عدد من الطلاب في المدرسة بهذا الشعار وأن معظمهم يستطيعون التعرف عليه وأن يكون قد حاز على موافقتهم أيضاً.

نماذج للشعار البيئي من مدرسة في اسكتلندا

  •  لقد وجدت النفايات حاوية لتستقر فيها.
  • مازال في وضع التشغيل ولكنه غير مستخدم ـ يا له من ظلم للطاقة!
  • تذكر الألفات الثلاثة: أقلل، أعيد الاستخدام، أعيد التدوير.
  •  إن لم نكن ليلاً، فأغلق تلك المصابيح.
  • لا تستخدم السيارة إن لم يكن مقصدك بعيداً، استخدم الدراجة أو المشي.
  • صفحة ممتلئة، صفحة رائعة.
  •  إذا كنا نستخدم حاويات اعادة التدوير، فبإمكاننا التأكيد بأن العالم بأسره سيربح.
  • اعتن بالعالم من أجل المستقبل.

(منقول من المدارس البيئية أمريكا، اسكوتلندا)