اتصل بنا
+9714-3370989
تسجيل الدخول
هاتف
9714-3889999+
البريد الإلكتروني
ecat@dm.gov.ae
الخطوة 3 : خطة العمل

خطة العمل هي جوهر برنامج المدارس البيئية. بعد الانتهاء من المراجعة البيئية، يجتمع اعضاء اللجنة البيئية للاطلاع على النتائج وتحديد الاولويات ووضع خطة عمل. من الافضل النظر إلى أصغر القضايا اولاً والعمل على إيجاد حل لها، والاحتفال عند تحقيق النجاح. ويمكن تقسيم المهام التي تتطلب نشاطا طويل الأجل إلى أنشطة أصغر وتعين مسؤول لتنفيذ كل نشاط. كما يمكن تصنيف الأنشطة حسب موضوعها وإسنادها للجنة الفرعية المختصة.
 

تذكر تحديد جدول زمني لمتابعة وتقييم الأنشطة المخطط لها.
 

وبذلك تكون خطة العمل هي وثيقة ديناميكية تتغير حسب تقييم النتائج. تعمل كل مدرسة بشكل مختلف، لذا ما قد يبدو بسيطاً لمدرسة ما قد لا يكون كذلك لمدرسة أخرى.
 

ماذا يجب أن تتضمن خطة العمل البيئية؟

يجب وضع أهداف واقعية قابلة للتحقيق وللقياس لتحسين المستوى البيئي بمدرستك. على سبيل المثال وضع هدف لتخفيض استهلاك الكهرباء بنسبة 10% عن السنة الماضية أو تخفيض انتاج النفايات بنسبة 30% خلال 6 شهور. ابدأ بفعاليات صغيرة ولا تكن طموحاً بصورة أكبر من امكانيات المدرسة. بدلاً من ذلك اعمل على اكتساب المزيد من الثقة وتحقيق النجاح. ومن المهم أن تحدد كيف يمكنك مراقبة وتقييم التقدم في تنفيذ الخطة، ويجب ان يوضح ذلك في خطة العمل. 

ويجب ربط كل عنصر من عناصر الخطة بالمناهج الدراسية ويجب إشراك الطلاب في ذلك بقدر كبير.

ما هي خطوات وضع خطة عمل ناجحة؟ 

1. قم بتجميع نتائج المراجعة البيئية التي قمت بها. حدد أولوياتك أي المواضيع الأكثر أهـمية والتي ترغب في الحد منها مثلاً استهلاك الكهرباء او النفايات الناتجة عن الكافيتريا بالمدرسة. ثم حدد ما هي أفضل الاجراءات التي يمكن اتخاذها لتحسين أداء المدرسة بشأن هذا الموضوع. وحدد المهام المطلوبة من اللجان الفرعية. 2. حدد كيف ستتمكن من قياس مدى نجاحك في تحقيق أهدافك. على سبيل المثال، إذا كنت تعالج موضوع استهلاك الطاقة، قم بتحديد نظام يساعدك على قياس التغييرات في استخدام الطاقة من وقت لآخر. 3. حدد المدى الزمني اللازم لإنجاز هدفك. هل هو على المدى القصير أم المتوسط أم الطويل؟ 4. حدد المسؤول عن تنفيذ كل اجراء على حدة. ويجب ان يقوم الطلاب بالدور الأكبر قدر الإمكان. 5. لا تنسى التمويل. فقد تتكلف مشاريعك بعض المال، وقد توفره، وهذا يتوقف على الأنشطة التي ستقوم بها. 6. اجعل الاطلاع على الخطة متاح للجميع وذلك بأن تقوم بتحميلها على الموقع الالكتروني للمدرسة أو قم بتعليقها على لوحة أخبار المدرسة، أو خصص لوحة أخبار لبرنامج المدارس البيئية. 7. ابحث كيف يمكن ربط تلك الأنشطة بالمنهج التعليمي. على سبيل المثال بإمكانك استخدام بيانات وزن النفايات اليومية بالمدرسة في مسألة لمادة الرياضيات.
 

إرشاد هام: إذا كانت مدرستك لم تكن تعنى بالبيئة من بين أولوياتها مسبقاً، فسيظهر حتماً في المراجعة البيئية التي قمت بها أن مدرستك بحاجة الى تحقيق العديد من الأهداف. فلا تشعر بأن عليك تحقيقهم جميعا مرة واحدة.

- وضع اهداف واقعية وقابلة للتحقيق. - أن يتراوح المدى الزمني لتحقيقها بين القصير والمتوسط والطويل الأمد. - حدد أولوية الأهداف.

كما يقول المثل، رحلة الألف ميل تبدأ بخطوة.

من أهم أهداف البرنامج تحسين البيئة المدرسية والالتزام بالاستمرار على هذا النهج، لذا قم دوماً بتحديد أهدافك بوضوح لكل نشاط ترغب في القيام به؛ بمعنى أنه عليك أن تتساءل لماذا تقوم بهذا النشاط؟ وكيف يمكنك تحديد مدى نجاحك في تحقيق هدفك باستخدام هذا النشاط؟ نموذج لخطة العمل


نموذج لخطة العمل

 

الربط بالمنهج

هل ستنجح؟
أفكار للمستقبل

التكلفة

كيف سنعلم مدى النجاح

كيف سنتمكن من المتابعة

الإطار الزمني

المساعدة الاضافية

المسؤول عن تنفيذه

النشاط

العلوم والرياضيات

ستظهر النتائج خلال شهرين على الأقل

قد نحتاج لشراء الصندوق الخاص بتحويل النفايات الى سماد

عندما نتمكن من استخدام ذلك السماد في حديقة المدرسة

نستخدم المخطط البياني لمعرفة كمية النفايات التي جمعناها

بحلول 15 يناير

سنحتاج للمساعدة من قبل البستاني لعمل الحفر اللازمة لوضع السماد

الصف السادس سيجمع النفايات والصف الخامس سوف يساعد في وزنها

  1. تصميم حاوية للنفايات التي يمكن تحويلها الى سماد من الكافيتريا

التربية الفنية والدراسات الاجتماعية

ستساعدنا المتابعة من قبل البرنامج

أقل تكلفة ممكنة للطباعة

عندما نعلن ان مدرستنا بيئة خالية من النفايات

المتابعة الاعتيادية لبرنامج المدارس البيئية

خلال العام الدراسي

تصميم بعض اللوحات، إدارة المدرسة لتقوم بطباعة تلك اللوحات

 اعضاء اللجنة البيئية من طلاب الصف السابع

  1. مراقبة نفايات المدرسة



(منقول عن المدارس البيئية بأمريكا واسكتلندا ومالطا)

الحاسبة الكربونية